المدونة والأخبار

المقالات العامة

مدربات القيادة في السعودية.. نساء حملن على عاتقهن دعم وتعليم الأخريات

بعد ماشهدن نساء المملكة العربية السعودية في 26 سبتمبر 2017 أمر ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز اّل سعود بمنح النساء حق القيادة, وحدد القرار البدء في إصدار رخص القيادة للنساء في 10 شوال 1439هـ، أي بعد حوالي عشر أشهر من إصدار القرار,وفي 21 رمضان 1439هـ ، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

 

 

وتم افتتاح ٤ مدارس جديدة لتعليم النساء القيادة :

 

  • لمدرسة السعودية في جامعة الأميرة نورة في الرياض

  • مدرسة جدة المتطورة في جامعة الملك عبدالعزيز

  • ‏مدرسة شرق في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل في الدمام

  •  
  • ‏مدرسة تبوك لتعليم القيادة في جامعة تبوك

 إلا أنها محدودة العدد مقارنة بالإقبال العالي من السعوديات على تعلم القيادة وإصدار الرخص مما جعل عدد من النساء اللاتي اصدرن الرخص في المملكة أو خارجها سابقًا بالبدء بتعليم الأخريات سواء بمقابل أو بدون. 

ويعتبر تعليم النساء القيادة مصدر دخل ممتاز لمدربات القيادة في المملكة حيث تصل أسعار البعض إلى ٢٠٠٠ ريال سعودي للمرأة الواحدة مقابل تعليمها أساسيات القيادة العملية والنظرية وخطوات إصدار الرخصة.

 

 

يكون تعليم مدربات القيادة من جزئين كما ذكرنا مسبقًا نظري وعملي يعتمد على معايير اختبارات مدرسة تعليم القيادة والمرور السعودي لضمان اجتياز المتدربة لإختبار تحديد المستوى وحصولها على الرخصة من المحاولة الأولى. 


في حال كنتِ مدربة تعليم قيادة في أحد مناطق المملكة وتودين الإعلان عن بدء تقديم خدماتك والوصول للعملاء يمكنك الإعتماد على منصة دلالة لعرض خدماتك في قسم تقديم الخدمات تحديدًا، مع خدمة الدفع الآمن لضمان حقوق جميع الأطراف.

 

                                                                                                         الكاتبة: شهد الشهري

Dilalh

Jan 12, 2021